بعد منبج.. اتفاق تركي - روسي حول "تل رفعت"

بعد منبج.. اتفاق تركي - روسي حول "تل رفعت"
  قراءة
الدرر الشامية:

أفادت وسائل إعلام إيرانية، بأن تركيا توصّلت مع روسيا إلى اتفاق لحسم ملف مدينة تل رفعت في شمال سوريا على غرار "خريطة الطريق" التي توصّلت إليها أنقرة وأمريكا.

وذكرت وكالة "تسنيم" الإيرانية في تقريرٍ لها، أمس الثلاثاء،  أن موسكو وأنقرة توصّلوا لـ "اتفاق غير مسبوق في تاريخ السنوات الثماني من عمر الأزمة السورية" قضى بتسليم مدينة تل رفعت شمال سوريا إلى تركيا.

واعتبرت الوكالة الإيرانية أن الاتفاق "يشكل فصلًا جديدًا من علاقات التعاون الثنائي بين البلدين في الملف السوري، حيث ستدخل قوات الجيش التركي بشكلٍ رسميّ إلى المدينة لتطلع بمهام إدارة المدينة الكبيرة".

وأوضحت أن الاتفاق يقضي بتعهد روسيا بإخراج القوات النظامية والقوات الموالية لها وعناصر إيران والميليشيات الكردية من "تل رفعت"، على أن تتولى قوات عسكرية روسية وتركية مسؤولية الدفاع عن المدينة والمنطقة وإرساء دعائم الأمن في شكلٍ مؤقت، قبل إجراء انتخابات مجالس محلية وبلدية.

ورأت مصادر مطلعة أن هذه الخطوة مؤشر على استجابة طهران للضغوط الروسية بسحب ميليشياتها من مدينة تل رفعت.

وتزامن اتفاق تل رفعت مع بدء أنقرة وواشنطن تنفيذ خارطة طريق منبج؛ إذ بدأ الجيش التركي تسيير دوريات في خط التماس بين مناطق "درع الفرات" وميليشيا "قسد" على أن يتم تنفيذ الاتفاق خطوة بعد خطوة وصولًا إلى إخراج الميليشيات الكردية من المدينة.








تعليقات