مباحثات تركية روسية حول مدينتي إدلب وتل رفعت في شمال سوريا

مباحثات تركية روسية حول مدينتي إدلب وتل رفعت في شمال سوريا
  قراءة
الدرر الشامية:

أجرى وزير الدفاع التركي، خلوصي أكار، مباحثات مع نظيره الروسي، سيرغي شويغو، حول مدينتي إدلب وتل رفعت في شمال سوريا.

وذكرت مصادر في وزارة الدفاع التركية لوكالة "الأناضول"، السبت، أن الوزيرين تباحثا في اتصالٍ هاتفيّ قضايا تتعلق بالأمن الإقليمي، في إطار الاتفاق الموقّع في مدينة سوتشي الروسية بين البلدين حول سوريا.

وأضافت المصادر، أن الوزيرين اتفقا على مواصلة العمل المشترك من أجل تحقيق السلام واستمراره في إدلب وتل رفعت السوريتين، كما حددا التدابير الفنية والتكتيكية الواجب اتخاذها ميدانيًّا.

وكانت تقارير إعلامية ذكرت، في يونيو/ حزيران الماضي، أن تركيا وروسيا توصّلا إلى اتفاقٍ بشأن مدينة تل رفعت، يقضي بأن تكون المدينة تحت حماية القوات المشتركة "التركية الروسية"، وضمان عودة المدنيين المُهجَّرين إليها بعد خرو ج "قوات الأسد" والميليشيات الكردية بشكلٍ كاملٍ.

وتجدر الإشارة إلى أن قوات "قسد" التي تقودها "الوحدات" الكردية، سيطرت على مدينة تل رفعت بريف حلب الشمالي في بداية العام 2016، بدعمٍ من الطيران الروسي، وسلمت جزءًا منها إلى النظام السوري.

وكان الرئيسان التركي رجب طيب أردوغان، والروسي فلاديمير بوتين أعلنا، في سبتمبر / أيلول الماضي، في منتجع سوتشي عن التوصّل لاتفاق حول مدينة إدلب، يقضي بإقامة منطقة منزوعة السلاح، تفصل بين مناطق النظام ومناطق الثوار.








تعليقات