الملك سلمان يعلن إجراءات عاجلة بشأن هجوم "أرامكو"

الملك سلمان يعلن اجراءات عاجلة بشأن الهجوم على أرامكو
  قراءة
الدرر الشامية:

أعلن العاهل السعودي، الملك سلمان بن عبد العزيز، الجمعة، عن إجراءات عاجلة بشأن الهجوم على منشأت شركة أرامكو النفطية.

وقال الملك سلمان في اتصال هاتفي مع الرئيس الصيني "شي جين بينغ": إن الهجوم على أرامكو يمثل تصعيدًا خطيرًا وتهديدًا لأمن المنطقة، وفقًا لوكالة الأنباء السعودية "واس".

وأضاف العاهل السعودي: إن المملكة ستتخذ الإجراءات المناسبة لحفظ أمنها واستقرارها بعد استكمال التحقيق في هجوم أرامكو.

وشدد على أن مثل هذه الأعمال الإجرامية تمثل تصعيدًا خطيرًا وتهديدًا كبيرًا لأمن واستقرار المنطقة ولإمدادات النفط في السوق العالمية.

ومن جانبه، أعرب الرئيس الصيني خلال الاتصال، عن إدانته الشديدة للاعتداء التخريبي الذي استهدف معملين تابعين لشركة أرامكو في بقيق وخريص، مشيرًا إلى أن هذا الاعتداء يعد انتهاكًا خطيرًا لأمن واستقرار المملكة والتأثير على سوق الطاقة العالمية.

وأكد على الشراكة الاستراتيجية الشاملة بين البلدين، ووقوف الصين بجانب المملكة بكل ثبات، ودعمها أمن واستقرار المملكة ومساعيها في سبيل ضمان أمنها وسلامة أراضيها، مبديًّا تقدير بلاده للإجراءات الإيجابية التي اتخذتها المملكة لضمان استمرار امدادات النفط.

وتعرضت السبت الماضي أكبر منشأة لمعالجة النفط في العالم في بقيق وحقل خريص النفطي في شرق المملكة لهجوم غير مسبوق، تسبب في انخفاض إنتاج السعودية التي تعد أكبر مصدر للنفط في العالم، بنحو 5.7 مليون برميل يوميًّا.

وتبنت الميليشيات الحوثية المدعومة من إيران الهجوم إلا أن السعودية عرضت يوم الأربعاء، بقايا من ما وصفته طائرات مسيرة إيرانية وصواريخ كروز استخدمت في الهجوم على المنشآت النفطية السعودية، قائلة إنها دليل "لا يمكن إنكاره" على العدوان الإيراني.




تعليقات