قرار عاجل من وزير العمل السعودي ينهي معاناة الوافدين مع كفلائهم.. ويمنحهم أموالًا إضافية

قرار عاجل من وزير العمل السعودي ينهي معاناة الوافدين مع كفلائهم.. ويمنحهم أموالًا إضافية
  قراءة
الدرر الشامية:

أعلنت وزارة العمل السعودية، اليوم الجمعة، عن قرار عاجل أصدره الوزير أحمد بن سليمان الراجحي، ينهي معاناة العاملين في السعودية مع كفلائهم، ويمنحهم أموالًا إضافية.

ونصَّ قرار الوزير -بحسب ما نشرت الوزارة على موقعها الإلكتروني-، بتنظيم العمل الليلي ويوضح ما على العامل الليلي من واجبات وما له من حقوق لدى المنشآت التي يعمل لديها.

وأوضح القرار أن المقصود من العمل الليلي هو كل عمل يؤدى خلال الفترة من الساعة 11 مساءً وحتى الساعة 6 صباحًا، أما ساعات العمل المعتادة فهي تشمل الساعة 6 صباحًا حتى الساعة 11 مساءً.

وأكدت الوزارة أن "صاحب العمل يلتزم تجاه العامل الليلي بتوفير الخدمات الصحية، وللعامل الليلي الحق في تقديم تقرير طبي للمنشأة التي يعمل بها لتوضيح مدى مناسبته للعمل الليلي من عدمه".

وأردفت: أنه "في حال عدم مناسبته صحيًّا للعمل الليلي فيُنقل إلى عمل في الفترة المعتادة، بساعات عمل مماثلة، مبينًا أنه يجب أن يعوض العامل الليلي على شكل مزايا في ساعات العمل أو الأجر أو أي مزايا مماثلة.

وبيَّنت الوزارة أن المزايا هي "توفير بدل نقل مناسب خاص بالعمل الليلي، وتوفير وسائل نقل مناسبة عندما لا تكون خدمات النقل الأخرى متاحة، أو التعويض عن رسوم النقل، فضلًا عن مزايا بدل النقل الأساسية".

وتشمل المزايا "بدل مناسب لطبيعة العمل الليلي، أو تقليل ساعات العمل الفعلية للعمل الليلي مع المحافظة على نفس الوزن المحتسب لساعات العمل الفعلية المعتادة والإعانات والمزايا المحصلة".

جدير بالذكر أن قرار وزير العمل السعودي، ينهي معاناة العاملين مع كفلائهم لا سيما الوافدين، الذين يعملون حتى ساعات متأخرة من الليل والفجر، دون أي مقابل إضافي أو بدلات أو مزايا.




تعليقات