هلع في لبنان بعد أنباء عن أول حالة إصابة بـ"كورونا".. وبيان عاجل من وزير الصحة

هلع في لبنان بعد أنباء عن أول حالة إصابة بـ"كورونا"..وبيان عاجل من وزير الصحة
  قراءة
الدرر الشامية:

علقت وزارة الصحة اللبنانية مساء الأحد على الأنباء المتداولة بظهور أول حالة إصابة بفيروس "كورونا" القاتل في جنوب البلاد.

ونفى المكتب الإعلامي لوزير الصحة العامة اللبناني حمد حسن في بيان رسمي وجود إصابة بفيروس "كورونا" في لبنان، مؤكدا أن ما يتم تداوله في هذا الشأن "مختلق وعار من الصحة تماما".

واعتبر بيان الوزير أن نشر الخبر "لا يهدف إلا إلى إثارة القلق والبلبلة بين المواطنين".

وكرر الدعوة إلى اعتماد الدقة في نشر الأخبار والتقصي عن صحتها من المرجعيات المعنية في وزارة الصحة العامة تحت طائلة المسؤولية.

وكان انتشر على مواقع التواصل الاجتماعي وتطبيق "واتساب" في لبنان خبر يشير إلى ظهور أول حالة للمرض في طرابلس وبالتحديد في منطقة "ابي سمراء".

ومن جانبه أكد وزير الصحة اللبناني في مؤتمر صحفي عقده مساء الأحد من داخل مطار رفيق الحريري الدولي أن الوضع في لبنان تحت السيطرة ولا يوجد ما يستدعي أي هلع أو اصطناع أزمات إضافية لا أساس لها من الصحة لشغل المواطنين اللبنانيين، مشيرا إلى وجود 4 أجهزة مسح طبية ألكترونية في حالة جهوزية لاستخدامها للتعامل مع أي حالة يُشتبه في إصابتها بفيروس كورونا.

وأشار إلى أن الإجراءات والتدابير الوقائية التي تُتخذ من جانب مطار بيروت، مطمئنة وتستهدف منع انتقال أي حالة مصابة بالفيروس إلى داخل البلاد.

ولفت إلى وجود 3 مراحل وقائية لوجيستية متبعة قبل وصول أي مصاب بالفيروس إلى الأراضي اللبنانية، تتمثل في إجراءات الحظر والإقفال التي اتبعتها الصين ودول الشرق الأقصى في مناطق تفشي الفيروس، وعدم وجود خطوط نقل جوية مباشرة إلى لبنان وإنما عبر الترانزيت ، حيث توجد تدابير مبكرة للكشف والتعامل مع أي حالة مشتبه في إصابتها، إلى جانب استمارات البيانات التي استُحدثت للوافدين من دول الشرق الأقصى إلى لبنان والتي تسلم إلى الحجر الصحي في المطار حيث ستكون الفرق الطبية في استقبال هؤلاء الركاب.

وكانت اللجنة الوطنية للصحة في الصين قد أعلنت - في وقت سابق اليوم - تسجيل 80 حالة وفاة و2761 حالة إصابة مؤكدة بالالتهاب الرئوي المرتبط بفيروس كورونا الجديد (2019-إن.سي.أو.في) في شتى أنحاء البلاد، بينها 461 إصابة في حالة حرجة، وذلك حتى نهاية يوم أمس الأحد.




تعليقات