مباحثات هاتفية بين "أردوغان" و"بوتين" حول إدلب.. وهذا أهم ما جاء فيها

مباحثات هاتفية بين "أردوغان وبوتين" حول إدلب وهذا أهم ما جاء فيها
  قراءة
الدرر الشامية:

أجرى الرئيس التركي رجب طيب أردوغان، اليوم الجمعة، مباحثات هاتفية مع نظيره الروسي فلاديمير بوتين، لمناقشة التطورات الميدانية في محافظة إدلب شمال غرب سوريا.

وقالت وكالة "الأناضول" للأنباء، إن "أردوغان"، أكد خلال اتصاله مع "بوتين"، ضرورة كبح جماح نظام الأسد في إدلب، وإنهاء الأزمة الإنسانية هناك، مشددًا على أن الحل في المحافظة يكمن في تطبيق كامل لمذكرة (سوتشي).

وأضافت أن الرئيسين أكدا على التزامهما بكافة الاتفاقيات المبرمة حول إدلب، في الوقت الذي تشهد فيه المحافظة حملة عسكرية غير مسبوقة ينفذها نظام الأسد وروسيا، والتي أسفرت عن نزوح مئات الآلاف من المدنيين باتجاه الحدود التركية.

من جانبها، قالت وكالة "رويترز" للأنباء، إن الرئيس الفرنسي إيمانويل ماكرون، والمستشارة الألمانية إنجيلا ميركل، تحدثا هاتفيًّا مع "أردوغان"، وطالباه بحل سياسي لما وصفاه أزمة إدلب.

يذكر أن قوات الأسد انتهكت اتفاق سوتشي، عبر التقدم على مساحات شاسعة من محافظتي إدلب وحلب، مستخدمةً سياسة الأرض المحروقة، ما دفع تركيا بإرسال تعزيزات عسكرية ضخمة إلى المحافظة، من أجل تطبيق الاتفاقية بالقوة، في حال لم تنسحب الأخيرة من المناطق التي تقدمت إليها، وفق التصريحات الرسمية التركية.








تعليقات