"بلومبيرغ" تصدم "بن سلمان" وصديقه المقرب: انهيار إمبراطورية النفط يقترب

"بلومبيرغ" تصدم "بن سلمان" وصديقه المقرب: انهيار إمبراطورية النفط يقترب
  قراءة
الدرر الشامية:

فجَّرت وكالة بلومبيرغ الأمريكية صدمة قوية لولي العهد السعودي محمد بن سلمان وصديقه المقرب وحليفه السياسي محمد بن زايد، ولي عهد أبو ظبي.

وتوقعت الوكالة الاقتصادية أن تفقد دول الخليج وفي مقدمتها السعودية والإمارات والكويت، أبرز أسلحتها الاقتصادية ومن ثم تصبح عرضة للسقوط والانهيار في القريب العاجل بحسب تقرير إحصائي للوكالة.

ويعتمد اقتصاد دول الخليج وخاصة السعودية والكويت وبعدهما الإمارات على النفط مورد أساسي للإيرادات ويشكل الجزء الأكبر من ميزانيات تلك الدول.

وتناولت وكالة "بلومبيرغ" الأمريكية، في تقريرها، الانهيار بأسعار النفط الذي يشهده العالم، ولفتت إلى أن ما يحدث حاليا يعد مؤشرات على بدء "سقوط إمبراطورية النفط الخليجية".
 
واعتبرت الوكالة أن الانهيار المذكور بات وشيكا، وقد لا يكون لحرب الأسعار إلا القليل من الأثر على السقوط الحتمي للثروة الخليجية.
 
وأكد معد التقرير دافيد فليكلينغ، أن ممالك الخليج امتطت موجات مذهلة من الثروة على مدى نصف القرن الماضي أو يزيد، ولكن ما من موجة إلا ومآلها إلى التكسر.

وأشار إلى أنه لن ترى الأجيال القادمة أبدا تلك الثروة التي يستمتع بها رعايا هذه الدول الآن. ولربما أثبتت الأيام أنه حتى دول الخليج لن تنجو من لعنة النفط.. كل ما هنالك أنها كانت لحظة مؤجلة.

وتشهد أسعار النفط تراجعا حادا في الآونة الأخيرة على وقع استعار الحرب النفطية بين السعودية وروسيا بعد رفض الأخيرة اقتراح (أوبك +) بخفض الإنتاج، ما دفع الرياض لإغراق السوق بمزيد من الصادرات النفطية المخفضة ما دفع الأسعار للانهيار.











تعليقات