مصادر إسرائيلية: "تل أبيب" وضعت سبعة خطوط حمر في سوريا لن تتجاوزها

مصادر إسرائيلية: "تل أبيب" وضعت سبعة خطوط حمر في سوريا لن تتجاوزها
الدرر الشامية:

ذكرت صحيفة "يديعوت أحرونوت" الإسرائيلية، في مقال للكاتب العسكري "رون بن يشاي"، أن تل أبيب وضعت سبعة خطوطٍ حمرٍ في سوريا، لن تتجاوزها.

وأكدت الصحيفة أن التطورات العسكرية والسياسية في سوريا غيرت بشكل كبير الخطوط الحمراء التي وضعتها إسرائيل في سوريا، وفقًا لما ترجمه موقع "عربي 21".

وأوضح الكاتب أن الخط الأول هو الرد على أي انتهاك ضد الكيان الإسرائيلي، والثاني هو منع إيران من نقل أسلحة متطورة قد تكسر التوازن في المنطقة إلى لبنان أو سوريا.

وأضاف أن الخط الثالث يتمثل بمنع استخدام الأسلحة الكيميائية في سوريا أو محاولات نقلها إلى لبنان، فيما يتضمن الخط الرابع منع نقل صواريخ متطورة مضادة للطائرات من طهران إلى سوريا ولبنان، وهو ما قد يؤدي للحد من تفوق القوات الإسرائيلية جوًا.

ووفقًا للمقال، فإن الخط الأحمر الخامس هو منع قيام تكتل عسكري موالٍ لإيران في سوريا على غرار ميليشيا حزب الله جنوب لبنان، والبند السادس، هو منع إيران من فتح ممر أو طريق بري عبر العراق وسوريا إلى لبنان، وتعطيل أية جهود من ذلك القبيل.

وأشار الكاتب إلى أن الخط الأحمر السابع الذي لن تتجاوزه إسرائيل في سوريا هو السماح بقيام تكتل أو جيش معادٍ للكيان الإسرائيلي، من الجهاديين السنة أو من الشيعة يمكنهم من شن هجمات.

ولفتت الصحيفة إلى أن تل أبيب أضعفت المشروع الإيراني بشكل كبير وأبطأت تمدده ضمن سوريا، بعد عملية مقتل قاسم سليماني، كما أنها باتت تتفوق بوجود استخباراتي قوي داخل مناطق الأسد.

تجدر الإشارة إلى أن الطائرات الحربية الإسرائيلية تشن -بين الحين والآخر- ضربات جوية مركزة على مواقع تتبع لميليشيات إيران وحزب الله اللبناني، جنوب سوريا وقرب دمشق، وبريف دير الزور وعدة مناطق أخرى، لمنع تموضع الإيرانيين في سوريا وتحجيم نفوذهم.