السعودية تقلب موازين القوى في الخليج وتمتلك أقوى الأسلحة التركية

تطور مفاجئ .. "بلومبرج" تكشف عن صفقة سلاح بين السعودية وتركيا
الدرر الشامية:

كشفت وكالة "بلومبرج" الأمريكية، اليوم الأربعاء، عن صفقة سلاح هي الأولى من نوعها بين المملكة العربية السعودية و تركيا.

وقالت وكالة "بلومبرج" في تقرير لها إن السعودية اشترت بالفعل طائرات تركية مقاتلة بدون طيار، وهي أرخص من الأنواع المنافسة الأخرى، بحسب صحيفة "يني شفق" المحلية.

وأضاف التقرير أنّ "المسيرات والطائرات بدون طيار التركية سرعان ما أصبحت رائدة في سوق الطائرات المسيّرات، وهي تتجه نحو أن تصبح قوة متصاعدة".

وكان الرئيس التركي رجب طيب أردوغان قال في مارس الماضي إن "تركيا تلقت طلبًا من السعودية للحصول على الطائرات المُسيَّرة المسلحة".

ورجحت تقارير إعلامية أن تحدث المسيرات التركية تحولًا كبيرًا في الحرب باليمن، وأن يتم استخدامها بشكل واسع خلال الأيام أو الأسابيع المقبلة.

ويرى مراقبون أن طلب السعودية المفاجئ بشأن الطائرات التركية جاء عقب إعلان الرئيس الأمريكي جو بايدن في 4 فبراير/شباط، الماضي أن الولايات المتحدة ستوقف دعمها لعمليات التحالف العربي بقيادة السعودية في اليمن.

واعتبرت وكالة "بلومبيرغ" حينها أن طلب السعودية الأخير تحول مفاجئ تجاه العلاقات مع تركيا و عن مصادر مطلعة أن الرياض والإمارات بدأتا تحركات أولية لتحسين العلاقات مع تركيا ما يمكن أن يفيد مجالي التجارة والأمن في الشرق الأوسط.

وشهدت العلاقات بين تركيا والسعودية توترًا في السنوات الماضية على خلفية عدد من القضايا أبرزها الوضع في سوريا وقضية مقتل الصحفي جمال خاشقجي .

ولعبت المسيرات التركية دورًا بارزًا في تعزيز مكانة تركيا العسكرية، بعد أن حققت نجاحًا وسمعة كبيرة في العمليات العسكرية التي جرت في سوريا والعراق وليبيا وحرب أذربيجان مع أرمينيا.