هجوم مفاجئ بالطائرات يستهدف مركز نووي في إيران

هجوم مفاجئ بالطائرات يستهدف مركز نووي في إيران
الدرر الشامية:

كشفت تقارير عبرية اليوم الأربعاء أن منشأة نووية إيرانية تعرضت لهجوم بطائرات دون طيار الليلة الماضية.

وقال "تايمز أوف إسرائيل" إن الهجوم استهدف مركز نووي يقع في مدينة كرج، قرب طهران ويقوم بتصنيع الأجزاء المستخدمة في أجهزة الطرد المركزي.

ومن جانبها، قالت القناة "13" في التلفزيون الإسرائيلي: "في أعقاب الهجوم الغامض الليلة الماضية على مدينة كرج الإيرانية، تم الكشف الليلة (الأربعاء) أنه خلال العملية، لحقت أضرار بمصنع ينتج شفرات الألومنيوم لأجهزة الطرد المركزي التي تخصب اليورانيوم".

وأضافت القناة ان الهجوم ألحق المزيد من الضرر بالبرنامج النووي الإيراني دون أن تكشف الجهة التي تقف خلفه.

وألمحت القناة إلى مسؤولية إسرائيل عن الهجوم وقال محللها العسكري ألون بن ديفيد إنه حال صحت تقارير تفيد بأن إسرائيل من تقف وراء الهجوم، فإن الحديث يدور عن هجوم هو الأول الذي تنفذه تل أبيب تحت قيادة رئيس حكومتها الجديد نفتالي بينيت.

وفي المقابل نفى مصدر إيراني مسؤول في قاعدة خاتم الأنبياء للدفاع الجوي، أن يكون "الهجوم التخريبي" الذي استهدف، مبنى تابعا لمنظمة الطاقة الذرية الإيرانية، قد نفذ بواسطة طائرة مسيرة.

وقال مسؤول مطلع في قاعدة خاتم الأنبياء للدفاع الجوي، لموقع "انتخاب" المحلي، إن "الحادث يمكن أن يكون عملا أمنيا تخريبيا ومسؤوليته تقع خارج نطاق مقر الدفاع الجوي".

وفي وقت سابق اليوم، أعلنت السلطات الإيرانية إفشال عملية تخريبية استهدفت أحد مباني هيئة الطاقة الذرية في مدينة كرج القريبة من العاصمة طهران، دون التسبب في أي أضرار مادية أو بشرية.