تعليق مثير من ضاحي خلفان على تصدع العلاقات بين الإمارات والسعودية

تعليق مثير من ضاحي خلفان على تصدع العلاقات بين الإمارات والسعودية
الدرر الشامية:

علق نائب رئيس شرطة دبي، ضاحي خلفان ،اليوم الإثنين، عن تصدع العلاقات العلنية بين الإمارات والسعودية.

وقال خلفان في سلسلة تغريدات عبر موقع تويتر: "أعود إلى اهمية المصلحة الشخصية في زمن المصالحة الشخصية...وأقول إننا حينما نتكلم عن المصالح الشخصية لا يعني ذلك خروجا على الصالح العام...يمكن أن تفضل مصلحتك الشخصية على آخر منافس لك في البحث عن مصلحة"، حسب قوله.

وأضاف نائب رئيس شرطة دبي في تغريدة لاحقة قائلًا: " هذا زمن لا يعرف الصداقة او الأخوة...انه زمن المصالح المادية"، مؤكدا "المصلحة تسبق العلاقة" على حد تعبيره.

وتابع: "من ضيع الأصدقاء.. ضاع...و من باعهم...أكلته الضباع.

وكان خلفان عبر عن غضبه على قرار السلطات السعودية منع السفر من وإلى الإمارات ضمن إجراءاتها لمواجهة تفشي فيروس كورونا.

وقال قائد شرطة دبي السابق في تغريدته عبر حسابه بـ"تويتر": "الإجراءات الاحترازية التي تتخذها الإمارات ضد جائحة كورونا أكثر دقة من أي إجراءات تتخذ في العالم".

وتأتي تغريدات خلفان بالتزامن مع تصاعد الخلافات العلنية بين السعودية والإمارات، وذلك بعد سنوات من التعاون الاستراتيجي في عدد من الملفات؛ أبرزها حرب اليمن ومقاطعة قطر.

وذكرت صحيفة "فاينانشال تايمز" البريطانية أن الأيام القليلة الماضية شهدت تجدد الخلافات بين الرياض وأبوظبي حول عدد من القضايا؛ تشمل إنتاج النفط والتطبيع مع إسرائيل وطريقة التعامل مع فيروس كورونا المستجد ومواجهة السلالة المتحورة من الوباء المعروفة باسم "دلتا" سريعة الانتشار.

وأضافت الصحيفة أن الاجتماع الأخير لمنظمة أوبك وحلفائها (أوبك +)، الجمعة، انتهي إلى طريق مسدود حيث تصر الإمارات على رفع خط الإنتاج الأساسي بمقدار 0.6 مليون برميل يومياً إلى 3.8 ملايين برميل بينما تؤيّد السعودية وروسيا تمديد الاتفاق كما هو حتى ديسمبر 2022.