الحريري يعلن اعتذاره عن تشكيل الحكومة لعدم التوافق مع ميشال عون وتصريحات مهمة

الحريري يعلن اعتذاره عن تشكيل الحكومة لعدم التوافق مع ميشال عون وتصريحات مهمة
الدرر الشامية:

صرح رئيس الحكومة اللبنانية المكلف، سعد الحريري، اليوم الخميس، بإعلان اعتذاره عن تشكيل الحكومة، قائلا: "قدمت اعتذاري والله يعين البلد".

وقال الحريري: "إنه تخلى عن مهمة تشكيل حكومة جديدة بعد اجتماع مع الرئيس ميشال عون استمر بالكاد 20 دقيقة".

وفي تصريحات له بعد انتهاء اجتماعه مع "عون" قال: "من الواضح أننا لن نتمكن من الاتفاق مع فخامة الرئيس"، منوهًا إلى أن "موقف الرئيس عون لم يتغير والتعديلات التي طلبها جوهرية وتطال تسمية الوزراء المسيحيين".

وكشف أنه اقترح على الرئيس عون وقتا إضافيا للتشاور مرة أخرى بالحكومة، ولكن الرئيس اللبناني قال "إنه من الصعب أن نصل إلى توافق"، وصرح الحريري أن هذا هو السبب في أنه يعفي نفسي من تشكيل الحكومة، وقال "والله يعين البلد".

وجدير بالإشارة أن الحريري، قد تقدم بتشكيلة حكومية من 24 وزيرًا، الأربعاء، وقال إنه ينتظر جوابا من الرئيس اللبناني بحلول اليوم الخميس.

وقال الحريري: "قدمت للرئيس عون حكومة من 24 وزيرا من الاختصاصيين حسب المبادرة الفرنسية وحسب مبادرة رئيس مجلس النواب نبيه بري، وبالنسبة لي هذه الحكومة قادرة على أن تقوم بالبلد وتبدأ بالعمل على وقف الانهيار".

وأضاف: "تمنيت من الرئيس عون الإجابة الخميس حتى نبني على الأمر مقتضاه، وبالنسبة لي هذه ساعة الحقيقة بعد مرور حوالي 9 أشهر".

ويذكر أن البنك الدولي وصف الأزمة الاقتصادية التي يواجهها لبنان بأنه أسوأ أزمة اقتصادية يشهدها العالم منذ قرن ونصف القرن.